Libya airTransportion Safety Board

مجـلس سلامة النقل الجـوى الليبي

 إن العمل فى اى قطاع يعتمد على التطوير و زيادة الانتاجية فى القطاع والرفع من مستوى الجودة, وذلك يتطلب تطوير خطة العمل والاستفادة من الأخطاء والقصور الواقعة سابقا. مما أثر سلبا على بيئة العمل وجودة المنتج. وعلى سبيل المثال قطاع الطيران حيوي وحساس جدا و ينمو بمعدلات سريعة عالميا وهذا يتطلب مواكبة التطور العالمي والأخذ  بأبسط الأسباب للرفع من مستوى جودة المنتج فى القطاع, فان جودة المنتج فى قطاع الطيران هى السلامة كلما ارتفع معدل السلامة كلما قلت الوقائع المضرة بالطائرات والعاملين عليها من مهندسين وطيارين. فأن قطاع الطيران فى ليبيا يعتبر ضعيف جدا ومعرض للتدمير والفشل الكامل  نظرا لعدم وجود جهة مشرعة لقوانين الطيران المدنى وكل الإجراءات المتعلقة به والسلامة وعنه انخفاض وانعدام تطبيق إجراءات السلامة  فى بعض الظروف التشغيلية,  وذلك بسبب فقدان العاملون بالطيران لمفهوم السلامة بشكل شامل. فإن سلامة الطيران هى الأساس الذى يقوم عليها قطاع الطيران بالشكل الأساسي ويكون قابل للتطوير والنمو بالمعدل العالمي, حتى وان وجدت قرارات عالمية توقع حظر على الدولة, حتما سيكون الحظر على المعدات وليس على تطبيق معايير السلامة. مثلا لتطوير القطاع والرفع من قدراته, وجب التركيز على سلامة الطيران ومطابقتها للمعايير الدولية للطيران

 

الشأن التشريعي بالـمجـلـس

هنا وجب علينا تصحيح القصور فى الوضع الحالى تحت الحظر باستحداث جسم مستقل يشرع ويطبق قوانين سلامة الطيران تطبيق صارم ويوفر النصح والتوجيهات لضمان بقاء ليبيا خارج نطاق الحظر. وللحد من الخسائر في بيئة العمل والرفع من كفاءة العاملين بالقطاع و ضمان بقاء ليبيا خارج دائرة الحظر عليه فإن الفكرة وقعت بتأسيس هيئة تحت مسمى (المجلس الليبي لسلامة النقل الجوي) ويكون مستقلا ومختص فى وضع التشريعات وقوانين السلامة  للشركات المحلية  و بالتحقيق فى حوادث الطيران والوقائع فى بيئة العمل الخاصة بالطيران, ويكتشف أسبابها ويوجه توصياته لضمان عدم تكرارها والتوصيات تكون منفصلة وخاصة بكل واقعة منفردة 

قوانين المستهلك

السلامة هدفنا

مطارات حديثة

قوانين المستهلك

السلامة هدفنا

مطارات حديثة